>

الجمعة، 15 فبراير 2013

اسباب اليرقان الانسدادي

اسباب اليرقان الانسدادي

اليرقان هو اصفرار الجلد والعينين والأنسجة الأخرى نظرا لتداول البيليروبين الزائد في الجسم. اليرقان الانسدادي، والمعروف أيضا باسم "الكوليسترول"، والناجمة عن ضعف تدفق الصفراء. الأسباب الشائعة لهذا المرض وتشمل أمراض الكبد، والتفاعلات الدوائية، وإدمان الكحول، والأحجار القناة الصفراوية والسرطان.

علم وظائف الأعضاء من اليرقان

البيليروبين هو نتاج انهيار الهيم، وهو البروتين الموجود في خلايا الدم الحمراء (كرات الدم الحمراء)، ونخاع العظام، وخلايا الكبد والأنسجة الأخرى. البيليروبين يأتي من هدم كرات الدم الحمراء الميتة أو التالفة. البيليروبين غير للذوبان في الماء، لذلك كان من المحتم أن الألبومين للنقل عن طريق الدم الى الكبد. هناك هو مترافق (مصنوعة للذوبان في الماء) وتفرز ثم في الصفراء. يتم تقسيم الصفراء عليها في الأمعاء وstercobilinogens، والتي تفرز في البراز أو إعادة امتصاصه مرة أخرى وتفرز في الصفراء. جزء صغير يمر في البول كما يوروبيلينوجين. مولد الستيركوبيلين ويوروبيلينوجين هي التي تعطي أصباغ البراز والبول ألوانها. فإن أي علم الأمراض على طول هذا المسار يؤدي إلى تراكم البيليروبين في الدم وأعراض اليرقان.

  اليرقان انسدادي

 الركود صفراوي، أو اليرقان الانسدادي، ويحدث عندما يكون هناك انسداد في تدفق الصفراء من الكبد إلى الأمعاء أو ضعف. وهذا يمكن أن يحدث داخل الكبد (داخل الكبد) أو خارجها (خارج الكبد).

 يمكن لأي مرض أن يضر خلايا الكبد تسبب اليرقان الانسدادي. الأسباب الأكثر شيوعا هي التهاب الكبد، وإدمان الكحول والمخدرات التي تكون سامة للكبد. في هذه الظروف، وسوف تظهر العمل انزيمات الكبد في الدم زيادة، مما يدل على تلف الكبد. بالإضافة إلى اليرقان، وأعراض انسداد داخل الكبد وتشمل استسقاء (تورم في البطن بسبب انخفاض التداول من خلال الكبد) وتضخم الطحال.

 خارج الكبد الأسباب

 المرارة والقنوات يبدى في اللون الأخضر.
 القناة المشتركة يحمل الصفراء من الكبد إلى الأمعاء. فإن أي انسداد في مجرى الهواء يسبب اليرقان الانسدادي. الأسباب الأكثر شيوعا هي الحجارة الصفراء في القناة وسرطان البنكرياس. بالحصوات المرارية، أو حصى في المرارة، وشكل في المرارة، الذي يخزن الصفراء التي ينتجها الكبد. إذا كان النزل الحجر في المرارة، والأعراض مؤلمة في البطن تنشأ. يمكن الحجارة التي تمر عبر قناة المرارة وعرقلة القناة الصفراوية المشتركة يسبب التهاب البنكرياس واليرقان الانسدادي، بالإضافة إلى آلام في البطن. سرطان البنكرياس يسبب اليرقان الانسدادي عندما يضغط الورم على القناة الصفراوية المشتركة. هذا هو في كثير من الأحيان الأعراض الأولى لافت من سرطان البنكرياس.

 علامات وأعراض اليرقان الانسدادي

 العلامة الأكثر وضوحا من اليرقان هو اصفرار الجلد والعينين تعطي هذا المرض اسمها ("jaune" هي الكلمة الفرنسية للأصفر). في اليرقان الانسدادي، يمكن تمرير البيليروبين لا إلى الأمعاء. البراز شاحب، لأنه لم يتم تشكيل مولد الستيركوبيلين. البيليروبين الزائد مترافق ينتقل إلى الكلى وتفرز كما يوروبيلينوجين، والتي تعطي لون البول الداكن للغاية. قد حكة شاملة في تنجم عن الزيادة في الأملاح الصفراوية تتشكل في الجسم. وأعراض المرض الكامنة أو مادة (في حالة الإدمان على الكحول والمخدرات سمية) تكون موجودة. على المدى الطويل الأعراض تشمل سواد لون البشرة (أو ما يسمى ب "غرفة شريط تان")، عدم القدرة على تشكيل جلطات الدم (أملاح الصفراء ضرورية لامتصاص فيتامين ك، حيوي لعملية تخثروهشاشة العظام بسبب سوء امتصاص فيتامين D والكالسيوم.

 علاج  اليرقان الانسدادي

علاج سبب اليرقان الانسدادي هو في العادة لحل الأعراض. في الاضطرابات المزمنة أو لا رجعة فيها، وتعطى الكولسترامين لربط أملاح الصفراء وتخفيف الحكة. يمكن إعطاء مكملات الفيتامينات من D، والكالسيوم لمواجهة سوء الامتصاص. في حالة انسداد خارج الكبد، قد يكون من الضروري لعملية جراحية لإزالة انسداد وحل المشكلات.
 اسباب اليرقان الانسدادي

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق