>

الأربعاء، 3 أبريل، 2013

اسباب اليرقان عند الكبار

 اسباب اليرقان عند الكبار

معظم الناس الذين يصابون باليرقان هم حديثي الولادة، ولكن البالغين يمكن أن يصابوا بالمرض أيضا. تظهرعلامات اليرقان عندما يكون الجلد والأغشية (مثل بياض العينين) تتحول الى الون الأصفر أو البني لأن الكثير من البيليروبين الكيميائية في الدم. في البالغين، واليرقان يدل على وجود مشكلة طبية كامنة، مثل تلف الكبد. وينبغي لأي شخص يتعرض لعلامات اليرقان استشارة  الطبية في أقرب وقت ممكن.


اسباب اليرقان عند الكبار سبب اليرقان      الأمراض التي تسبب اليرقان        المشاكل الناجمة عن اليرقان تشخيص اليرقان عند الكبار      علاج اليرقان عند الكباراعراض مرض اليرقان عند الكبار مرض اليرقان عند الكبار وعلاجه معالجة اليرقان عند الكبار سبب اليرقان عند الكبار اليرقان عند الاطفال الكبار اليرقان عند المواليد اليرقان عند البالغين اليرقان عند الحامل اعراض اليرقان عند الحامل


  1. البيولوجية سبب اليرقان

 البيليروبين هو منتج النفايات التي تنتج من انهيار الهيموغلوبين. في ظل الظروف العادية، والكبد يزيل البيليروبين من الدم. ومع ذلك، يمكن أن يحدث يرقان في الحالات التالية: 1) هناك الكثير من البيليروبين للكبد لإزالة، 2) وجود خلل يمنع الكبد من إزالة البيليروبين بشكل صحيح، و3) القناة الصفراوية التي تسمح لاستنزاف البيليروبين من الكبد إلى الأمعاء تم حظر.


  1. الأمراض التي تسبب اليرقان


 وغالبا ما يحدث اليرقان عند البالغين نتيجة أمراض أو الظروف التي تؤثر على الكبد. الأمثلة النموذجية هي التهاب الكبد B و C وتليف الكبد، وسرطان الكبد. ويمكن أيضا أن يكون سبب اليرقان من الكائنات التي تعيق القناة الصفراوية، مثل وجود ورم أو حصوة. أكثر بشكل غير عادي، ويمكن أن يكون سبب اليرقان من المواد التي تراكمت داخل خلايا الكبد. على سبيل المثال، يمكن للتراكم الحديد (داء ترسب الأصبغة الدموية) يؤدي إلى اليرقان، كما يمكن يتراكم النحاس (داء ويلسون). يمكن أيضا أن يسبب بعض الأدوية اليرقان، لأن بعض الأدوية يمكن أن تسبب التهاب الكبد من القناة الصفراوية أو.



  1.   المشاكل الناجمة عن اليرقان


 بالإضافة إلى تحويل الجلد الي اللون الأصفر ، ويمكن أن تسبب اليرقان للشخص حكة جدا (المصطلح الطبي هو "حكة"). وفقا لMedicinenet، كوم، يمكن أن تكون الحكة شديدة حتى أن بعض الناس سوف تصفر بشرتهم الخام، ولها مشاكل في النوم، وفي حالات نادرة، الانتحار. في الغالب، ومع ذلك، فإن المشاكل المرتبطة باليرقان تنشأ عن حالة طبية الكامنة ويسبب اليرقان.



  1. تشخيص اليرقان عند الكبار


 يتم تشخيص اليرقان بواسطة اختبار بدني والمراقبة من قبل الطبيب. ومع ذلك، نفس القدر من الأهمية لتقييم أن المريض يعاني من اليرقان هو تحديد سبب مستهجن المريض. وهكذا، فإن الطبيب من أجل المرجح سلسلة من اختبارات الدم، بما في ذلك: أ "البيليروبين في المصل،" الذي يقيس كمية البيليروبين في الدم؛ ل"تعداد الدم الكامل" من شأنها أن تعطي معلومات حول مكونات خلايا الدم الحمراء، خلايا الدم البيضاء والصفائح الدموية؛ "بروثرومبين الوقت"، وهو اختبار يقيس قدرة الدم على التخثر. وبالإضافة إلى ذلك، قد يقوم الطبيب تريد أن تفعل الموجات فوق الصوتية للكبد لتحديد ما إذا كان من تورم غير طبيعي أو غير ذلك، و / ​​أو خزعة من الكبد، حيث يتم ازالتها جراحيا قطعة من نسيج الكبد ليتم تحليلها في المختبر.

  1.  علاج اليرقان عند الكبار


لأن اليرقان ليس مرضا بل مجرد عرض من أعراض المرض، والعلاج يختلف تبعا للحالة الأساسية مما تسبب في اليرقان. على سبيل المثال، إذا كان السبب في حدوث اليرقان هوا انسداد القناة الصفراوية، فإن العلاج يكون لإزالة الانسداد. إذا كان الدواء يسبب القناة الصفراوية أو الكبد لتصبح ملتهبة، سيتم على المريض أن تتوقف عن تناول الدواء. كما ان هناك علاجات طبعية لعلاج اليرقان باشعة الشمس

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق