>

الأحد، 7 أبريل 2013

آثار السمنة على ضغط الدم

السمنة وارتفاع ضغط الدم

هناك العديد من المخاطر الصحية المرتبطة بالسمنة، مثل أمراض القلب والسكتة الدماغية. ضغط الدم هو واحد من المؤشرات الرئيسية المستخدمة لتقييم احتمال وقوع هذه المضاعفات


  •  ما هو ضغط الدم؟


 ضغط الدم هو مقياس الإجهاد الناجم عن دفع الدم على جدران الشرايين كما الدورات من خلال الجسم. وتسمى قيمة هذا الضغط أثناء نبض القلب الانقباضي. قيمة الضغط  بين دقات قلب يسمى الانبساطي. ويعتبر ارتفاع ضغط الدم عندما يكون الضغط الانقباضي فوق 140 هو والضغط الانبساطي هو فوق 90​​.


  • ما هي السمنة؟


السمنة هي حالة تتميز بارتفاع نسبة من الدهون في الجسم بشكل مفرط. ويعتبر مؤشر كتلة الجسم من 30 (أو 20٪ فوق الوزن الطبيعي) يعانون من السمنة المفرطة.

  •  الآثار


 البالغين يعانون من السمنة المفرطة هي ضعف ان  يعاني من ارتفاع ضغط الدم من الناس ذو الوزن الصحي.

  •  ارتباط الكولسترول


ترتبط السمنة بمستويات منخفضة من HDL ("جيد" الكوليسترول) وارتفاع مستويات LDL (الكوليسترول "الضار"الأمر الذي يؤدي إلى زيادة تراكم البلاك على جدران الشرايين. فهذا يضييق ممرات الشرايين قوات القلب على ضخ الدم أصعب للانتقال من خلال الهيئة، ورفع ضغط الدم.


  •  الجينات ذات الصلة


الأبحاث لا تزال جارية، ولكن هناك أدلة تشير إلى أنه قد تكون مرتبطة بجين واحد إلى الميل نحو السمنة وارتفاع ضغط الدم. تشير الأدلة إلى أن الأشخاص الذين يرثون نسختان من هذا الجين والذي لايتبع أسلوب حياة نشط  هم في خطر لتطوير هذه الظروف المؤذية.

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق