>

السبت، 28 سبتمبر 2013

اعراض ارتفاع الصوديوم وانخفاض البوتاسيوم

 اعراض ارتفاع الصوديوم وانخفاض البوتاسيوم

البوتاسيوم والصوديوم تعمل معا للسيطرة على توازن الماء في الجسم، ومستوى درجة الحموضة، وضغط الدم، وانتقال النبضات الكهروكيميائية. وجود خلل في واحد من هذين المعدنين غالبا ما يسبب خللا من جهة أخرى. لهذا السبب، فإن علامات وأعراض سواء الكثير من الصوديوم أو البوتاسيوم القليل جدا متشابهة جدا. وفقا لجيمس ف بالش، MD، مؤلف كتاب "الوصفة الغذائية للشفاء"، يمكن أن اختلال التوازن بين الصوديوم والبوتاسيوم يؤدي إلى أمراض القلب.
 
اعراض ارتفاع الصوديوم وانخفاض البوتاسيوم
اعراض ارتفاع الصوديوم وانخفاض البوتاسيوم

أمراض القلب


مستويات البوتاسيوم غير طبيعية، سواء مرتفعة جدا أو منخفضة جدا، يكون لها تأثير كبير على انقباضات القلب التي يمكن الكشف عنها على رسم القلب (ECG). المعروفة باسم اللانظميات القلبية، وهذه الآثار يمكن، في نهاية المطافأن يؤدي إلى السكتة القلبية. وتشمل أعراض أمراض القلب شيوعا تقلبات في نبضات القلب، وارتفاع الكوليسترول في الدم أو انخفاض ضغط الدم.


 الآثار العصبية والعضلية


وجود مستويات البوتاسيوم تحتوي على مستويات منخفضة جدا يسبب العضلات أن تصبح أقل استجابة للمؤثرات التي قد يسبب التعب ملحوظ وضعف العضلات في الساقين، وكذلك ردود الفعل السيئة، تشنجات العضلات وتشنجات الساق. مذل قد تتطور، والذي يسبب الشعور "أحر من الجمر" (عادة في أصابع القدم، أصابع اليدين أو الساقين). وبالمثل، ارتفاع مستويات الصوديوم في كثير من الأحيان كما يظهر ضعف، وكذلك الخمول والانفعالات.


 تأثيرات على الجهاز الهضمي


     انخفاض مستويات البوتاسيوم يسبب انخفاض فى  حركية الجهاز الهضمى، الذي يمكن أن يؤدي إلى انخفاض الشهية، وفقدان الشهية، والإمساك، والغثيان، وفي الحالات الشديدة،التقيؤ.

اعراض الجهاز التنفسي


     في حالات نقص البوتاسيوم الخطيرة، تضعف عضلات الجهاز التنفسي، مما يؤدي إلى التنفس الضحلة وضيق في التنفس.

 الأعراض الكلوية


في الحالات الشديدة من نقص البوتاسيوم، قد يكون ضعف وظائف الكلى بسبب عدم القدرة على تركيز البول، مما تسبب في زيادة كمية البول والبروتين في البول. يؤدي انخفاض البوتاسيوم أيضا إلى الملح الاحتفاظ، والذي يسبب ارتفاع مستويات الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى العطش لا يشبع.

عندما تكون مستويات الصوديوم مرتفعة جدا، وهناك زيادة العطش وعادة اللسان والغشاء المخاطي لتصبح جافة وزجة. الفائض من الماء خارج الخلايا يسبب وذمة، أو تورم، من الأطراف وارتفاع ضغط الدم. إذا تسبب ارتفاع مستويات الصوديوم بسبب فقدان السوائل بسبب نقص ADH، ثم خرج البول مرتفع، وإلا، خرج البول منخفضة.

أعراض أخرى


     وترتبط انخفاض مستويات البوتاسيوم أيضا مع الصداع، وضعف النمو، والأرق، والاكتئاب، وضعف الادراك، حب الشباب، وجفاف الجلد، وقشعريرة والحساسية المفرطة تجاه الجلوكوز. ارتفاع مستويات الصوديوم يمكن أن يؤدي إلى الكبد وأمراض الكلى.

اعراض ارتفاع الصوديوم وانخفاض البوتاسيوم 

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق