>

الأحد، 27 أكتوبر 2013

نقص فيتامين د عند الاطفال الأسباب والاعراض والعلاج

انخفاض مستويات فيتامين D عند الأطفال

لا يمتص الكالسيوم والفوسفور من الطعام في الأمعاء، وإذا كمية كافية من فيتامين D لا تتوفر في الجسم. انخفاض مستويات فيتامين (د)عند الأطفال يمكن أن يؤدي إلى عدة مضاعفات صحية، بما في ذلك الكساح، ضعف القلب والسكري. تابع السطورالقادمة  لمعرفة أسباب وأعراض وعلاج نقص فيتامين (د) لدى الأطفال.

يجري التشخيص ليس فقط بنسبة للأطفال في البلاد النامية ولكن أيضا للأطفال في البلدان المتقدمة يعانون من نقص فيتامين D.  الأطباء والباحثين قلقون حول العدد المتزايد من الأطفال الرضع والأطفال الصغار مع انخفاض مستويات فيتامين (د). إذا لم يكن محددا في مرحلة مبكرة، يمكن للنقص الحاد من فيتامين (د) عند الأطفال يؤدي إلى تلف الكلى لا رجعة فيه وتليين العظام.

 أسباب نقص فيتامين D عند الأطفال

فيتامين D كونه فيتامين قابل للذوبان الدهون، و يتم تخزينها في الجسم لاستخدامها في المستقبل فيتامين. D2 و D3 نوعان من الأشكال الهامة من هذا الفيتامين والتي يمكن الحصول عليها من خلال استهلاك النباتات والأغذية الحيوانية على التوالي . أهم مصدر لفيتامين D هو " أشعة الشمس " . لذلك وكما هو معروف هذا الفيتامين باسم " فيتامين اشعة الشمس " . جسم الإنسان نفسه لا يمكن ان ينتج هذا الفيتامين . الحليب والبيض و الأسماك والعصائر والحبوب المحصنه ، واللحوم الحيوانية ، والفطر شيتاكي ، وما إلى ذلك، تحتوي على كمية لا بأس بها من هذا الفيتامين . نقص فيتامين D كافية في النظام الغذائي وقلة التعرض لأشعة الشمس هي الأسباب الرئيسية ل ندرة هذا الفيتامين . هم أكثر عرضة ل ديهم مستويات منخفضة من فيتامين (د) ، وخاصة في فصل الشتاء الأطفال الأميركيين الأفارقة . تشير الدراسات إلى أن الأطفال الرضع الذين يرضعون من الثدي فقط هم أكثر عرضة للمعاناة من آثار انخفاض فيتامين D. إذا لم يتم امتصاص فيتامين صحيح في الأمعاء ، قد يصاب الطفل بنقص الفيتامين . سوء الامتصاص وكذلك أمراض الكبد والكلى يمكن أن تؤثر على مستويات هذا الفيتامين . حتى استخدام بعض الأدوية يمكن أن تكون سببا في تقلص مستويات فيتامين (د) .

 أعراض انخفاض فيتامين (د) عند الأطفال

اختبار دم بسيط يساعد على قياس مستويات فيتامين (د) في الدم . هذا الفيتامين يعزز امتصاص الكالسيوم و الفسفور في الأمعاء . لذلك ، وانخفاض مستويات فيتامين (د) لدى الأطفال يؤدي إلى نقص الكالسيوم و الفوسفور . في مثل هذه الحالة ، ويبدأ الجسم استخراج هذه العناصر من العظام ، مما أدى إلى انخفاض كثافة العظام أو العظام لينة . هذا الفيتامين يساعد على تقوية الهيكل العظمي للجسم و الجهاز المناعي أيضا. نتائج نقص حاد في الكساح عند الأطفال . ألم في العظام ، ومستوى الطاقة المنخفض ، وتشوهات في الأسنان وكذلك الهيكل العظمي والعضلات ضعيفة هي أهم أعراض الكساح . إذا ما تهمل الأعراض في مرحلة مبكرة ، قد يعاني الطفل من تشنجات متكررة و تشنجات مؤلمة ، وخاصة في الساقين . انه / انها قد تواجه ارتعاش العضلات و الإحساس بالوخز في الأطراف .
الرضع الذين يفتقرون إلى فيتامين (د) قد يكون الجلد مظلمة ، والجماجم مشوهة ، وصعوبة في الجلوس أو المشي أو الزحف ، الخ زيادة تهيج ، ويمكن أن يكون لاحظت عدم القدرة على النوم في مثل هؤلاء الرضع . ويمكن أيضا أن ينظر إلى أعراض مثل الضلع الصدر المشتركة و مشوه الموسع في هؤلاء الرضع .

اعراض نقص فيتامين د

نقص فيتامين (د) يمكن أن يؤدي إلى تطوير العديد من المضاعفات الصحية مثل ضعف العضلات، وخلل في وظائف الجهاز المناعي، والكساح، والسمنة، وارتفاع ضغط الدم ومرض التصلب المتعدد. نقص يزيد أيضا من خطر تطوير السرطان وداء السكري من النوع 1. الأطفال الذين يعانون من الربو أو فقر الدم قد يكون يعاني من أعراض سوءا. النقص يمكن أن تؤثر على صحة القلب والجهاز المناعي على محمل الجد.
 مطلوب التعرض لأشعة الشمس لمدة 30 دقيقة في اليوم لتصحيح نقص. في بعض الأحيان، لاحظت انخفاض مستويات فيتامين (د) عندما يتم فحص الدم للطفل صحية لبعض الأغراض الأخرى. عندما يتم الكشف عنها في مرحلة مبكرة، ومستوى فيتامين (د) يمكن أن تثار مع مساعدة من نظام غذائي صحي والتعرض الكافي لأشعة الشمس. على الرغم من أن حليب الأم هو أفضل حليب للطفل، تشير الدراسات إلى أن الأطفال الرضع برضاعة طبيعية خالصة تفشل في تحقيق العادية مستويات فيتامين (د). لذا، يوصي الأطباء بالصيغ المحصنة للأطفال "الرضع".
 وعادة ما يصف أطباء الأطفال مكملات فيتامين (د) للأطفال الرضع والأطفال كما تساعد مكملات تصحيح نقص. مضاعفات صحية بسبب انخفاض مستويات فيتامين (د) عند الأطفال يمكن منعها بسهولة مع مساعدة من نظام غذائي صحي والتعرض الكافي لأشعة الشمس. في حين يعطي المكملات الغذائية للأطفال، ينبغي على الآباء اتباع تعليمات الطبيب جيدا، يمكن  للجرعة زائدة أن فيتامين D تؤدي إلى مجموعة جديدة من المضاعفات الصحية.
 نقص فيتامين د عند الاطفال الأسباب والاعراض والعلاج

ليست هناك تعليقات:

إرسال تعليق